عشر خطوات مهمّة في الروتين الكوري لبشرة مثالية ورائعة!
العناية بالبشرة
عشر خطوات مهمّة في الروتين الكوري لبشرة مثالية ورائعة!
كيف تعرف أنك مُصاب بفيروس جدري القرود؟ وما هي طرق الوقاية منه؟
صحتك
كيف تعرف أنك مُصاب بفيروس جدري القرود؟ وما هي طرق الوق...

7 تمارين رياضية مهمّة لتخفيف الأرق وتحسين جودة النوم ... إكتشفيها الآن!

الجمعة، 16 أغسطس 2024
7 تمارين رياضية مهمّة لتخفيف الأرق وتحسين جودة النوم … إكتشفيها الآن!

أكّدت دراسة جديدة تمّ العمل عليها في جامعة ريكيافيك في آيسلندا، أنّ الرياضة تُعتبر من أهم الحلول لعلاج الأرق، وذلك يتمثّل ببعض التمارين الرياضية المحددة. وقامت الدراسة بتحليل بيانات لأكثر من 4300 شخص تتراوح أعمارهم بين 39 و67 عاماً على مدى عشر سنوات.

الرياضة كعلاج للأرق 

يُعاني الكثير من الأشخاص من قلّة النوم أو الإضطراب في ساعات النوم وعدم الحصول على القسط الكافي من الراحة خلال ساعات الليل، مما يؤثر على الطاقة والنشاط البدنيّ طوال اليوم. لكن هناك سبعة تمارين رياضية من شأنها مساعدة الشخص على التخلّص من الأرق، كما تُساعد على النوم بشكلٍ أفضل، وبالتالي الحصول على قسطٍ أفضل من الراحة، إليكم هذه التمارين:

- تمارين القلب:

يقول العلماء إنّ تمارين القلب أو التمارين الهوائيّة "Aerobic exercise" يمكن أن تُحسّن من نوعية النوم وتُقلّل من النعاس المفرط والإرهاق خلال النهار. ويمكن للأنشطة الهوائيّة متوسّطة الشدّة أن تُقلل من حدَة اضطرابات التنفس أثناء النوم، مثل إنقطاع التنفّس. وكما يمكن ممارسة المشي السريع أو الركض أو ركوب الدراجة الهوائية في وقتٍ مبكر من اليوم للحصول على نوم أفضل خلال الليل.

- اليوغا:

يمكن أن يُساعد الانخراط في أوضاع اليوغا اللطيفة قبل النوم على تهدئة الجسم والعقل، ممَا يجعل النوم أسهل. وأظهرت دراسة علمية أجرتها المجلة الهندية للطب النفسي أن 57 مشاركاً كانوا يعانون من الأرق لاحظوا انخفاضًا ملحوظًا في اضطرابات النوم، وذلك بعد ستة أسابيع من ممارسة تمارين اليوغا.

فوائد مذهلة لليوغا الهوائية في الطبيعة... إكتشفيها!

- تدريبات القوّة:

يمكن أن يؤدّي دمج تمارين القوّة في روتين اللياقة البدنيّة اليوميّ إلى تحسين جودة النوم ومدّته، مثل رفع الأثقال أو تمارين وزن الجسم التي تساعد على بناء كتلة العضلات وتوازن الهرمونات، ممَا يساهم على النوم بشكلٍ مريح. 

- فنّ القتال الصيني - تاي تشي:

يُعدّ مفيداً لتحسين جودة النوم، فهو يجمع بين تمرين العقل والجسم، ممَا يعزَز الاسترخاء ويقلَل التوتر ويعزَز الرفاهية العامَة. كل هذه الفوائد تساهم في علاج الأرق وتخفيف أعراض الاكتئاب والقلق.

- البيلاتس:

يركّز هذا النوع من الرياضة على القوّة الأساسيّة والمرونة ووعي الجسم من خلال الحركات التي يتمّ التحكّم فيها وتقنيّات التنفّس. فتساهم على التخلّص من التوتر وتهدئة الجهاز العصبيّ وإعداد الجسم لنوم مريح.

- تمارين التمدّد:

يؤدّي دمج روتين التمدّد في تمارين اللياقة البدنيّة اليوميّة إلى تحقيق العجائب في تخفيف الأرق والمساعدة على تحرير العضلات المشدودة وتحسين الدورة الدموية وتعزيز الإسترخاء، وكلّها أمور ضروريّة لتحقيق نوم مُريح وعميق.

- التأمل اليقظ:

تساعد ممارسة اليقظة الذهنيّة، كالتنفّس العميق والتأمّل في تعزيز الإسترخاء والشعور بالسلام الداخلي وتقليل التوتّر، لذا تعتبر رياضة مهمّة لعلاج الأرق.