أفكار أنشطة صيفيّة للأطفال تجمع بين النموّ الذهنيّ والتسلية!
امومة
أفكار أنشطة صيفيّة للأطفال تجمع بين النموّ الذهنيّ وال...
هل يتأثر الجنين بعد إصابة الأم بالسرطان؟
امومة
هل يتأثر الجنين بعد إصابة الأم بالسرطان؟

كيف تنظفين صدر طفلكِ من البلغم؟ إليكِ هذه الطرق الفعالة

الثلاثاء، 23 يوليو 2024
كيف تنظفين صدر طفلكِ من البلغم؟ إليكِ هذه الطرق الفعالة

قد يُصاب الطفل بالبلغم نتيجة استنشاقه للملوّثات، التعرَض للهواء الجاف، دخان السجائر، أو بعد إصابته بالفيروسات والميكروبات. ولكن تواجه الأمهات الجدد صعوبة كبيرة في مساعدة الطفل على التخلص من البلغم المتراكم في الصدر والحلق، فإليكِ أهم الطرق لعلاج البلغم عند الطفل. 

طرق التخلص من البلغم عند الطفل

- الأدوية المناسبة

في حال كانت مشكلة البلغم قوية لدى الطفل، من المفضّل طبعاً اللجوء الى الطبيب الاختصاصيّ لكي يفحص صدره ويصف الأدوية المناسبة والتي تقوم باخراج البلغم من الصدر سواء عبر البصق أو الفضلات.

- التبخير

يُعدّ التبخير من أكثر الطرق فاعلية في توفير الراحة للطفل، إذ قد يُساعد في تفكيك البلغم الموجود داخل الصدر وترطيب تجويف الأنف، الأمر الذي بدوره يمنع جفاف المخاط الذي يسدّ مجرى الهواء.

- دهن الصدر بزيت الخردل

يمكنكِ إستخدام زيت الخردل الدافئ مع الثوم لتدليك صدر طفلكِ، ولكن ينبغي عليكِ الحذر من درجة حرارة الزيت التي قد تُسبب بحرق جلد الطفل.

- التدليك

يمكنكِ فرك وتدليك أنف طفلك وحاجبَيه ووجنتَيه وخطّ شعره من الأمام وأسفل رأسه برفق، إذ يمكن أن تكون لمساتكِ مهدئة له إذا كان يُعاني من تراكم البلغم.

- وضع الطفل في الماء الدافئ

يستمتع الطفل الذي يُمكنه الجلوس في حوض الإستحمام باللعب، ويشغله قليلاّ عن إنزعاجه. ويمكن أن يُساعد الماء الدافئ طفلكِ في التخلّص من إحتقان الأنف وتصريف البلغم. 

لماذا يُعتبر كمبوت التفاح مهمّاً لطفلكِ؟

- شرب السوائل

تُعدّ السوائل مهمّة لتجنّب الجفاف، ويُعدَ حليب الأمّ أو الحليب الصناعيّ الخياران الأفضل للرضيع، لذا يجب تشجيع الطفل على تناول الكمية المعتادة من الحليب.

- قطرات المحلول الملحي

ومن طرق التخلص من البلغم عند الطفل أيضاً، إضافة قطرة أو قطرتَين من المحلول الملحي إلى فتحة الأنف بإستخدام محقنة صغيرة، إذ تُعدّ طريقة فعالة لترطيب الأنف وتخفيف المخاط.