فيديو صادم… جد يمازح حفيدته وما حصل غير متوقّع!
امومة
فيديو صادم... جد يمازح حفيدته وما حصل غير متوقّع!
متى يظهر الحمل في فحص الدمّ؟ اليكِ الجواب
امومة
متى يظهر الحمل في فحص الدمّ؟ اليكِ الجواب

هل طفلكِ يرفض شرب الماء؟ اليكِ هذه الحيل لمساعدته

الإثنين، 20 نوفمبر 2023
هل طفلكِ يرفض شرب الماء؟ اليكِ هذه الحيل لمساعدته

"طفلي لا يحب شرب الماء"... مشكلة تُردّدها بعض الأمّهات اللواتي يقلقن حول صحّة أطفالهن. فما أضرار عدم شرب الماء على الطفل؟ وما هي الحيل التي يمكنكِ فعلها لتعويد طفلكِ على شرب الماء؟ اليكِ التفاصيل في الموضوع التالي.

طفلي لا يحب شرب الماء

لا يمكن لنا العيش من دون ماء، فنحن بحاجة إلى شرب كميّات كبيرة من الماء يوميّاً، وذلك للمحافظة على سلامة صحّتنا. ومع هذه الأهميّة المعروفة للماء، تواجه الكثير من الأمّهات مشكلة شرب الماء عند أطفالهن وعدم الرغبة بتناوله، وهذا أمر بالغ الخطورة لأنّ ذلك قد يعرّضهم للكثير من المشاكل الصحيّة.

ومن أبرز المشاكل الصحيّة الناتجة عن نقص شرب الماء:

- الإعياء: مع إستمرار نقص الماء بالجسم، سيزداد الشعور بالتعب وانخفاض الطاقة، فيحاول الجسم أن يعمل من دون كميّة كافية من الماء.

- تكرّر الإصابة بالمرض: يساعد شرب الماء على طرد السموم والبكتيريا من الجسم، لمحاربة العدوى والأمراض، كما يساعد على تقوية جهاز المناعة، فتنخفض فرص الإصابة بالمرض. وبالتالي، فانّ انخفاض كمية الماء المستهلكة يعرّض الشخص للمرض أكثر.

- الإمساك: يقوم الماء بتعزيز وظائف الجهاز الهضميّ وحركة الأمعاء المنتظمة، وذلك عن طريق تحريك البراز وتسهيل عملية التبرّز. وكلّما انخفضت كمية الماء المستهلكة، يكون هناك امكانية للتعرّض أكثر للامساك.

- المشاكل الفموية: يعدّ الماء ضروريّاً لإنتاج اللّعاب، كما يساعد على التخلّص من البكتيريا في الجسم والفمّ، ويحافظ على صحّة اللثّة والأسنان. لذا فانّ عدم شربه بشكل كافٍ يمكن أن يعرّض الطفل للمشاكل الفموية.

كيف يمكن علاج الطفل من الحمى؟ ومتى يجب نقله الى المستشفى؟

حيل تساعد طفلكِ على شرب الماء 

- إحرصي على جذب إنتباه طفلكِ ببعض الأكواب الملوّنة الجذّابة وإختاري الألوان التي يفضّلها  ووزعي هذه الأكواب في كلّ جزء بالمنزل، لكي تكون أمام عينَيه طوال اليوم.

- اسكبي الماء بكوب ملوّن واعطيه لطفلك أثناء اللعب. 

- طبّقي فكرة المكافأة لتشجيع طفلكِ على شرب الماء، فهذه الطريقة تحفّزه على طلب الماء بنفسه. 

- إستمرّي بتقديم كوب الماء لطفلك بين الحين والآخر  من دون أن يطلب. 

- لا تقدّمي الماء أثناء الجوع أو النوم، فأفضل وقت لتقديم الماء بين الوجبات وفور الإستيقاظ وأوقت اللعب. 

- يمكنك في بعض الأحيان أن تقدّمي الماء مع العسل والليمون كأحد أنواع العصائر الطازجة ولكن لا تستغني عن الماء تماماً.