ماذا تفعل عطور الشعر بشعركِ؟ إليكِ فوائدها وأضرارها!
عطور
ماذا تفعل عطور الشعر بشعركِ؟ إليكِ فوائدها وأضرارها!
لماذا يُعتبر الباتشولي عنصراً أساسياً في صناعة العطور؟
عطور
لماذا يُعتبر الباتشولي عنصراً أساسياً في صناعة العطور؟

كيف يتمّ صنع العطر الأصليّ؟ اليكم أسرار اعداده

الخميس، 18 يوليو 2024
كيف يتمّ صنع العطر الأصليّ؟ اليكم أسرار اعداده

في العصر القديم، لم يكن لدى صانعي العطور القدرة على تصنيع الروائح الإصطناعية. إذ جاءت جميع العطور من الأرض حيث كانوا يستخلصونها من الزهور العطرية وأنواع مختلفة من الخشب. كما كانوا يُحرقون بخور البهارات مثل القرفة، بالإضافة إلى إستخراج الزيوت من النباتات. سنكشف لكِ في هذا الموضوع كيف يُصنع العطر الأصلي وما هي الخطوات الأساسية والضرورية لصنعه؟ 

كيف يُصنع العطر الأصلي؟

 يتضمّن صنع العطور جمع المكوّنات، استخراج الزيوت، المزج، التعتيق، ومراقبة الجودة. ويتطلّب الكثير من العمل والوقت لإنتاجها، والأمر المثير للإهتمام بشكل خاص هو أن العديد من الأساليب القديمة هي المستخدمة من قبل ماركات العطور الأصلية الشهيرة. 

رقيق وأنيق... عطر Donna Born In Roma يأسركِ بروعته!

وتُصنع العديد من العطور عن طريق إستخلاص الزيوت المعطّرة من المكونات الطبيعية، ويمكن أن تشمل العديد من النباتات والفواكه والأخشاب وحتى إفرازات الحيوانات. كما يمكن إستخدام الموارد الأخرى مثل الكحول والفحم والقطران أثناء عملية تصنيع العطور.

أما بالنسبة للروائح التي لا توجد في الطبيعة، فيتمّ إستخدام المواد الكيميائية الإصطناعية لمحاكاة الرائحة. لذا من المحتمل أن عطرك المفضّل يحتوي على بعض الروائح الاصطناعية.

المكوّنات الطبيعية للعطور:

- بتلات الورد

- المرّ

- اللبان

- الياسمين

- طحلب البلوط

- خشب الصندل

-  الفانيلا

- الحامض

المكونات الإصطناعية للعطور

صحيح أنّ المكوّنات الطبيعية أعلاه هي التي تُعتبر أساسية في العطر الأصليّ، الا أنّه يمكن اضافة بعض الروائح غير الطبيعية مثل العنبر المستنسخ صناعياً، وكذلك الأمر بالنسبة للمسك والزنبق.

طرق إستخلاص الزيوت لصناعة العطور

يجب أن يتمّ إستخلاص زيوت المكوّنات الطبيعية من أجل صنع العطر، ويمكن إستخلاص الزيوت بعدّة طرق: 

- المذيبات

- التقطير بالبخار

- العصر

- التنقيط أو النقع

وبعد إستخلاص الزيوت العطرية، تبدأ عملية صنع الرائحة، وبمجرد إختيار جميع المكونات يجب مزجها معاً. ويتمّ خلط الزيوت وفقًا لمعادلة تمّ تحديدها مسبقاً بواسطة خبير في صناعة العطور.

وأخيراً، يُعدّ ضبط الجودة للعطور جانباً حيوياً في عملية تصنيع العطور. ويضمن أن العطر النهائي لا يحتوي على أيّ منتجات ضارّة أو غير مرغوب فيها، وبهذه الطريقة تتمّ حماية سمعة العلامة التجارية.