كيف يتمّ صنع العطر الأصليّ؟ اليكم أسرار اعداده
عطور
كيف يتمّ صنع العطر الأصليّ؟ اليكم أسرار اعداده
بعد إطلاق عطر “دولتشي اند غابانا” للكلاب… جمعيات حقوق الحيوان في حالة استنفار!
عطور
بعد إطلاق عطر "دولتشي اند غابانا" للكلاب... جمعيات حقو...

لماذا يُعتبر الباتشولي عنصراً أساسياً في صناعة العطور؟

الثلاثاء، 30 يوليو 2024
لماذا يُعتبر الباتشولي عنصراً أساسياً في صناعة العطور؟

الباتشولي من العناصر الأساسية في تحضير عددٍ هائل من العطور النسائية والرجالية. فهو يُضفي على العطر تلك الهالة من الغموض الخشبيّ، ويُكسبه إحساساً مُذهلاً من العمق ويجعله يلتصق بالجسد، وكأنّه بات جزءاً لا يتجزأ من البشرة.

ما هو الباتشولي في العطور؟

يُشتقّ اسم "الباتشولي" من كلمتَين، وهما "باتشاي" التي تُعني اللون "أخضر" و"ايلاي" التي تُعني "أوراق"، أيّ أنّ الكلمة تعني "الأوراق الخضر". والباتشولي هو نوع من أنواع النبات يُستخرج من الزهرة المنتمية إلى فئة "بوغوستيمون".

ويتّسم الباتشولي بكثافته وقِصره، إذ إنّه غالباً ما لا يتعدّى إرتفاعه متراً واحداً. كما أنه ينتمي إلى أنواع نبات النعناع، وتحمل النبتة زهرة صغيرة بلون أرجواني مائل الى الأبيض. وغالباً ما تنمو في المناطق الإستوائية الآسيوية، علماً أن زراعتها تشهد حالياً طفرة كبيرة بسبب تزايد الطلب عليها من مصانع العطور في كل أنحاء العالم.

ومن بين الدول التي إنكبّت على زراعة الباتشولي: الصين، الهند، إندونيسيا، الفيليبي، المالديف، ماليزيا، تايوان، فيتنام، سيشيل، جنوب أفريقيا، وغيرها من الدول التي تنعم بطقسٍ إستوائي دافئ.

هل تعرفين مدى كثرة فوائد العنبر المستخدم في العطور؟

ما هي رائحة الباتشولي؟

يتميّز الباتشولي برائحة قويّة ومُسكّرة قليلاً ويوصف بأنّه ذو رائحة داكنة شديدة مسكيّة ترابية ويتمّ إستخدامه بشكلٍ شائع كملاحظة أساسية في العطور ويتمّ تقديره أيضاً كمثبّت ممتاز.

الإستخدامات المتعددة لزيت الباتشولي

صناعة العطور والبخور: يعتبر الباتشولي من أهم المكونات الأساسية لصناعة العطور النسائية والرجالية الشرقية، ويضفي رائحة عطرية قوية ذات ثبات طويل على المنتجات.

الإستخدامات الطبية لزيت الباتشولي: وإلى جانب إستخدامه في العطور، فزيت الباتشولي له إستخدامات عديدة في مجال العلاج والطبّ البديل:

- يُستخدم كمضاد للإكتئاب والتوتّر بسبب خصائصه المهدئة والموازنة للحالة المزاجية.

- له أثير مضاد للإلتهابات ويُستخدم لعلاج الحالات الجلدية كالأكزيما والصدفية.

- يٌستخدم كعلاج للعدوى كونه يحتوي على مضادات للبكتيريا. 

- يُساعد الباتشولي في علاج إضطرابات الجهاز التنفسيّ كالربو وإلتهاب الجيوب الأنفية.